التصنيفات
قصص قصيرة

•*´¨`*•.¸ جحــا¸.•*´¨`*• -قصة

:glb::glb:
____________

كانت عند جحا أوزة سمينه فكان يريد أن يكسب بها قلب الأمير فذبحها وشواها وفي الطريق
وينما هو يحملها للأمير، غلبه الجوع وتسربت رائحة الشواء إلى أنفه، فأكل إحدى رجليها ، ثم
وضعها بين يدي الأمير ،وعندما أراد الاميرا أن يأكلها رأى الرجل الناقصة فتعجب وسأل جحا
عن الرجل الناقصة أين ذهبت ؟؟؟

فتبسم جحا وقال بكل ثقة :ماذا تقول يا سيدي الأمير ! إنها لم تذهب إلى أي مكان،وإنما الأوز
كله برجل واحده في هذا البلد.

فتقدم الأمير إلى نافذة القصر واشار إلى سرب من الأوز قائم على قدم واحدة كعادته في وقت
الراحة، فدعا الأمير فدعا الأمير بجندي من حرسه وأمره أن يهاجم الأوز بعصاه،وما كاد يفعل
حتى أسرع منطلقا الأوز يعدو هنا وهناك على قدميه.

ضحك الأمير وقال:أرأيت يا جحا؟إن إوز هذا البلد أيضا خلق بقدمين ولم يخلق بقدم واحدة كما
زعمت !

قال جحا:"مهلا أيها الأمير…لا تتعجب لو جرى خلفي أحد بمثل هذه العصا الغليظة لجريت على
أربع.

فضحك الأمير وعفا عنه .
____________

:glb::glb:

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

التصنيفات
قصص قصيرة

قصة فتاه جااامعيه …. في سكن .. قصة قصيرة

(

التصنيفات
قصص قصيرة

الله يحي كل ياباني هيكْ !ّ قصة جميلة

الله يحي كل ياباني هيكْ !ّ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طفل ياباني ’

في مدرسة امريكية انضم الى الفصل طالب جديد اسمه سوزوكي ابن رجل اعمال ياباني

تسأل المدرسة : دعونا نبدأ اليوم بمراجعة شيء من التاريخ الامريكي

من قال ‘ اعطني الحرية او اعطني الموت؟’

تـطـلـعـت في بحـر من الوجوه الفارغـة ماعـدا سوزوكي الذي رفع يده

وقال ‘ باتريك هنري 1775’قالت المدرسة : ‘ عـظـيم !

من قال ‘ حكومة الشعـب بالشعـب وللشعـب لن تـنـتهي في هذه الارض’

مرة اخرى لم يكن هناك استجابة سوى من سوزوكي الذي قال :

‘ ابراهام لنكولن 1863 ‘

وبخت المدرسة الفصل قائلة : ايها الطلاب يجب ان تخجلوا ،، سوزوكي

وهو جديد في هذه البلاد يعرف عن تاريخها اكثر منكم ..

وهنا سمعت شخصا يهمس : ‘ اللعـنة عـلى اليابانيـيـن ‘

فصاحت بحزم : ‘ من قال هذا ؟ ‘

رفع سوزوكي يده وقال : ‘ لي ايوكوكا 1982 ‘

وهنا قال طالب يجلس في الخلف :’ سوف اتـقـيأ.’

غـضـبت المدرسة وصرخت : ‘ حسنا !! من قال هذا؟ ‘

اجاب سوزوكي : ‘ جورج بوش لرئيس الوزراء الياباني 1991 ‘وهنا صاح

طالب آخر وهو بقـمة الغـضـب : ‘ حقا؟ سأكسر أسنانك ! ‘

قفز سوزوكي من مقعـده وهو يلوح بيده ويقول بأعـلى صوت:

‘ بيل كلنتون مخاطبا مونيكا ليونسكي 1997’وهنا ازداد هياج الطلاب وأصابتهم هستيريا ..

فقال احدهم : ‘ ايها القـذر ال**** ،، اذا قلت أي شيء آخر سوف اقـتـلـك ‘

صرخ سوزوكي ب أعلى صوت :

‘ جاري كوندت مخاطبا شاندرا ليفي 2022 ‘

وأغـمي عـلى المدرسة !!

وفي حين كان الطلاب يتجمعـون حولها قال احدهم :’ اوه ياللجحيم ،، اننا في ورطة! ‘

فقال سوزوكي : الامريكان في العراق 2022

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

التصنيفات
قصص قصيرة

شوفو "الحب" ولا بلااااااااش -قصة رائعة

التصنيفات
قصص قصيرة

طرائف الاغاني

تامر عاشور – افترقنا


…………………………………….


اتطحنا….وابتديت….ألوم في روحي…وأقول ياريت….كل يوم بيعدي أصعب….والمواد أصعب وأصعب….كل يوم على نفسي بأصعب….إن أنا..نمت واستمخيت
يا ريتني قبل ما سبتها….أنا كنت قعدت حفظتها….أو حتى كنت برشمتهاااااا….أديني جيت أحل نسيت
أديني جربت إني أغش….لقيت المراقب وش في وش ….و لا حتى عرفت أحكي و أدش…وبالأمانة..أنا انتهيت
=========

محمود العسيلى – تررم
………………………………
كان مره فى ماده اسمها فيزياء غباوتها مش طبيعية
كل ما أجى أذاكرها أحس انها هندية
تعبانة و قرفانا
ومسائلها مبهدلانا
و تبصلنا و تقول ماتحلوني….مالكوا في ايه؟؟؟
مش فاهمين منها حاجة ولا ايه اخرتها معانا
نفسنا نرتاح من اللى احنا فيه.. فيه فيه
الرخامه والتناحه والغباوه والقباحه
كل الناس اللى يذكروها يبقوا خلاص هيئطعوها
او يروحوا يحرقوها ويخلصوا من أبوها
لو كان وزيرنا شالها من المنهج
كان قصر وريحنا
بدل مانقعد نذاكر و نفضل زي ماحنا
كارهنها و مش طايقنها ومخنوقين منها
وبنفضل نقول بتعملى كده ليه .. ليه ليه
هتفضل كده معانا قارفانا و خانئانا بس نبقى عارفين اخرتها ايه..ايه..ايه
الرخامه والتناحه والغباوه والقباحه
كل الناس اللى يذاكروها يبقو خلاص هيئطعوها
أو يروحوا يحرقوها و يخلصوا من أبوها
=========

أحلى حاجه فيكي – محمد حماقي
……………………………………
زيدتي خمسه كيلو كدا ليه؟؟
بتكلي طبق تاني يبقو طبقين
كيك ايه اللي هاتحلي بيييييه
وقوليلي زيدتي عشرة كيلو كدا ليه؟
ولا عايزه لحمه وباتون ساليه؟
محشي ايه اللي تتعشي بيييييه
ليالي يالله
انشالله تاكلي السفره انشالله
دا كتير عليا الأكل دا والله
هاتاكلي أكتر من كدا ايييييه
=========

عمرو دياب – تنسى واحدة
…………………………………….
ليه ياقلبى كل تيرم تشيلى مادة
ولسة مش عارف تحل فى اى مادة
كل اول تيرم تقول انك مذاكرهااااااااا
وفى نهاية التيرم بالاقيك شايلهاااااااا
كل ده علشان بتهرب من الحقيقة
كل ده علشان يا قلبى شيلت مادة
اى مادة بتذاكرها بتبقى حاسة
انت مش جايلها ده انت جاى تشيلها
انت عارف حتى تنجح فى واحدة غيرها
ده انت وانت ويا غيرها بتفتكرها
كل ده علشان بتهرب من الحقيقة
كل ده علشان ياقلبى شيلت مادة
=========

كان طيب – عمرودياب
……………………………….
كان طيب كان حنين أتاريه دحاح كبير.. بيدح ويغش يا عيني وده خدعنا سنين كتير
خلااااص بقى بيقفّل يرحم زمن السقووووووووط
ذاكر كتييييير وقفل…درجاته حلوة موووت
جاب جيد و كمان مقفل ..اتاريييه دحاااح كبير
مش زى ما كان مبين …ده خدعنا سنيين كتير
راجعنا مادة مااادة ..و لبسنا فى كل ماادة و هو جاب تقدييييييير
لو يفتكر زمااان ..اه زمان كان هو ايييه
كان فاشل بين ايدينا و متظبط يا بيه
مادة و عدت خلاص …اه خلاص هنعمل ايه؟؟؟ مش كل الناس دحيحة..فى الجامعة فيه وفيه
============

اتخنقت – محمد محيى
………………………
اتزنقت.. وطلعت كنت بضيع وقت.. كان كل همي أقول خلصت.. وانا ما صدقت
وامتحنت..امتحان وهمي بجد.. معرفتش أغش من حد..زي ما خططت
انا مانجحتش في حاجة مـ اللي امتحنت فيه.. سوء تصحيح دا ولا غباوة ولا ايه
واخدت صفر وكأني ولا امتحنت..فاتخنقت
درجات الناس كتيرة والوضع مااختلفش
فيه منهم شاف نتيجته وفيه منهم ما شافش
اتهزقت.. من أمي طبعا واتشتمت..واتبهدلت لحد ما قلت..خلاص حرمت
اتعلقت .. من أبويا لحد ما فرهدت.. خلاني أقول انا توبت.. اتضربت واتظبطت
====

ايهاب توفيق – تترجى فيا
……………………….
تتصل بيا..ترن عليا
مش ممكن يووووم هارغى معاااك
وازااااااااااااااااااااااى
ازاى قلبك يسيبك ..تفتح على ميسد حبيبك..و تخلص ليا رصيييدى ازااااى
ده تمن الكارت انا شلته
تمن العدة استحملته
كان صعب و كله اقسااااااااط
و جاى دلوقتى تقولى خلاص
ما خلاص
رصيدى خلص
خلاااااااااااااااااص
رصيدى خلص
خلاااااص
خلاااااااااااااااااااااص
فتحت؟ فتحت ليه؟ كنسلت؟ كنسلت ليه؟ جاى؟ جاى بعد اييييه ..ترد عليا
خط؟ خط مين؟ كارت ؟؟؟ هو فييييين؟شحن؟؟ شحن ايييييييييييييه…متقولش نوكيااااااااااااااااااااا
==========

خد بالك عليا – اليسا
……………………..
(
واحدة نازلة السوق و سايبة ابنها فى البيت مع اخته الصغيرة و بتوصيه عليها)
………………………………………….. ………………….
خد بالك من اختك…دى هيا ساعة اللى نازلة فيها
و ابقى ادخل المطبخ واسلق اللحمة او ابقى اشوييييها
يا ريتك .. بس تسمعنى و متستهبلش
دى امك.. ست غلبااانة مبتتكلمش
دى امك .. قد ما تدلع و تستحمل
اول ما بتفكر تلطش..مبتستأذنش
كان فى اطباق فى الحوض يا ريييت… لو غسلتها
و هدوم كتير فى الاوضة ليييييييييك .. تلمهاااااااااااا
و لو عوزت حاجة من جارتنا ..اتصل بييييييها
يا ريتك .. بس تسمعنى و متستهبلش
دى امك.. ست غلبااانة مبتتكلمش
دى امك .. قد ما تدلع و تستحمل
اول ما بتفكر تحمي …هترميك ف الطشت


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

التصنيفات
قصص قصيرة

سيدة الثلج <<<< اتمنى تعجبكم لانها اول قصة ليا -قصة رائعة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اولا شكرا لكل واحد قرر يدخل يقرا القصة
ثانيا دى اول قصة احطها فى المدونة
ثالثا القصة المفترض انها رعب بس ماعرفش اذا كانت هترعبكوا و اللا لا
رابعا : القصة :
و هكذا تخلد سيدة الثلج و هى تجمد ضحياها بنفسها الجليدى
ذات البشرة البيضاء و الرداء الابيض كالثلج تماما و الشعر الازرق الذى يشبه النبتة الميتة
و انتهت قصة اليوم يا اطفااااااااااااااااااااااااااااااال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل اعجبتكم ؟
كانت هذه قصة ميس "ماى "
انا اسمى البرت
فى الصف الثالث
كنا فى حصة المكتبة و لاننا مازلنا صغار كما يقول البعض فميس ماى هى التى تروى لنا القصص
هذا جونى اقرب صديق لى و هو خائف جدا لانه يكره قصص الرعب كثيرا
اما الفتيات فهن : ألما , ميرا و هما اختان توءمتان
اما الباقيات فهن : سالى و سارة و سندرا و كلارا
ميس ماى : ارجو الا تصدقوا تلك القصة لانها ليست واقعية و خاصة اننا سنذهب فى رحلة الاسبوع القادم الى الجبال الثلجية
جونى و البرت : بالتاكيد لا يا انسة , لكن نحن لا نزال نجهل راى الفتيات
الفتيات و هن يخفين خوفهن : لا لا ماااااااااااذا ن ……….. ن …………. نحن لسن خاااااااائ …….. خائفات
جونى : اذا لما ترتجفن
البرت : اسال نفسك انت يا جونى انت من يظهر عليه القلق
الفتيات : هاهاهاهاهاهاهاهاها البرت محق هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
جونى : يكفى ايتها الغبيات
الانسة ماى : يكفى يكفى يا اطفال ارجو ان يكون الاسبوع القادم امن بدون اية حوادث يسببها الاطفال , يا الهى لما اكون انا المشرفة على الرحلة ؟
و فى يوم الرحلة :
الانسة ماى : الساعة الثامنة صباحا
كل التلاميذ هنا
هيا لتبدا الرحلاااااااااااااااااااااااااااااة
التلاميذ : هييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه هياااااااااااااااااااااااااااااااااااا
انتهى هذا الفصل
ارجو ان تعجبكم القصة
و ارجو منكم الردود

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

التصنيفات
قصص قصيرة

فى إنتظار … -قصة رائعة

تنسمت عبير أزهارها التى تملأ شرفتها الصغيرة فى عمق ومودة .. ونظرت إلى ورودها المكتملة .. ومدت أصابعها لتلاعب بتلات ورودها فى رقة بديعة ، نظرت إلى ورودها فى هيام .. فاليوم تفتحت آخر زهرة .. من كل الورود فى شرفتها كانت ترى فى كل وردة صورته .. وفى كل إلتفاتة غصن وإنحناءة وريقة حرف من حروف اسمه الحبيب .. اسبلت جفنيها على نسمة من زفير حبه وتذكرت كم جعلها حبه جميلة .. وكم جعلتها كلماته رقيقة .. كانت أكثر صفاتها المحبوبة إليه أنها بطيئة الغضب .. سريعة التسامح .. وفى يوم الرحيل أعطاها بذور ورود كثيرة .. ووعدها .. عند إكتمال الورود سيأتى .. ثم غادر.
وهى تعلم مدى صدقه .. واليوم اكتملت الورود .. إذاً اليوم هو موعد الوصول .. نظرت إلى ورودها .. واسبلت عينيها ..
فى إنتظاره.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

التصنيفات
قصص قصيرة

كاس من الحليب….قصة حقيقية -قصة رائعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصة قرأتها أرويها لكم لما تتضمنه من عبر سامية قد نستفيد منها في حياتنا وطريقة معاملتنا لذوينا ونستنتج العبر القيّمة منها.

ولا يعرف راوي هذه القصة إن كانت حقيقية أو من صنع الخيال. وإليكم القصة المثيرة:

كأس الحليب

في يوم من الأيام وفي قرية أمريكية ريفية كان هناك طفل فقير يقرع أبواب البيوت محاولاً بيع بعض السلع الرخيصة لإشباع جوعه وجمع بعض الفلوس ليتمكن من تكميل دراسته ولكن الحظ لم يساعده واشتد جوعه فقرر التوسل إلى طلب بعض الطعام. وعندما قرع باب إحدى البيوت فقد أعصابه وخجل فلما فتحت له فتاة الباب توسل إليها أن تمده بكأس من الماء. ولكنها عندما رأته شاحباً وهزيلاً أشفقت عليه فدعته إلى دخول البيت وقدمت له كأساً من الحليب شربه ببطء وسألها كم يترتب عليه كثمن هذا الكأس فنظرت إليه بحنو قائلة: لا شيء لأن والدتي قد علمتنا بأن لا نقبل أي مبلغ من المال لأي عمل خير نقوم به. فشكرها من صميم فؤاده وغادر منزلها وقد استعاد قوته الجسدية وإيمانه بربه سبحانه وتعالى وقرّر المضي في سعيه إلى متابعة دراساته بكل شجاعة وعزم رغم كل الصعوبات التي قد تعترض طريقة.

وبعد عدة سنوات أصيبت تلك المرأة الكريمة التي أكرمت على هذا الطفل بكأس الحليب بمرض خطير في قلبها لم يتمكن الأطباء المحليون من تشخيصه ومعالجته فنصحوها بأن تستشير أخصائياً مشهوراً في الأمراض القلبية في إحدى المستشفيات الجامعية البعيدة عن قريتها ولكنها ترددت لأنها لم تملك المال الكافي للمعالجة. وفي آخر المطاف وعندما زادت حالتها سوءاً اتجهت إلى هذا المستشفى متوسلة الله سبحانه وتعالى أن يساعدها طبياً ومالياً وعاينها الجراح المشهور الدكتور كيلي وقرر إجراء عملية دقيقة ومستعجلة على قلبها لينقذ حياتها ونجحت العملية وتعافت بسرعة ولكنها ما لبثت أن راودتها الهواجس لعدم قدرتها على تسديد تكاليف علاجها الطبي الباهظة ولكن الله سبحانه وتعالى كان بعونها إذ أنه من اللحظة الأولى التي رآها الدكتور كيلي في عيادته تذكر تلك الفتاة الحنونة التي أمدته في الماضي بكأس الحليب عندما كان جائعاً فقرر عندئذ بذل كل جهوده لإنقاذها وطلب عندئذ من مكتب المحاسبة في المستشفى أن يحوّل إليه حسابها للموافقة عليه.

ولما وصلته الفاتورة كتب على طرفها بخط يده وأرسلها إلى المريضة التي كانت مرتبكة وخائفة من فتح الظرف لعدم إمكانيتها المادية بتسديد تكاليف عنايتها الطبية. وبعد التردد الطويل فتحت الغلاف مقتنعة أنه سوف يلزمها عمر كامل للتمكن من تسديد الفاتورة وكم كانت دهشتها كبيرة عندما قرأت ما كتبه الدكتور كيلي على جانبها "إن هذه الفاتورة سددت كاملاً بكأس من الحليب". فعمت الفرحة قلبها وانذرفت الدموع من أعينها ونظرت إلى السماء شاكرة الله سبحانه وتعالى لكون حبه قد انتشر في القلوب والأيادي السخية والكريمة.

فكم لتلك القصة من عبر قيّمة تؤكد الأقوال المأثورة بأن الخير المرمي على سطح الماء لا بد أن يرجع إليك. وأن أي عمل خير تقوم به اليوم قد ينفعك أو ينفع أحد أحبائك في المستقبل في وقت لا تتوقعه، وحتى إذا لم يثمر عليك عملك الخيري في الحياة الدنيا بفائدة مادية، فسوف تنال الأجر من الله عز وجل في الآخرة على أية حال، وستكون على الأقل قد نجحت بجعل هذا العالم مكاناً أفضل للعيش

.

منقول

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

التصنيفات
قصص قصيرة

الحرب -قصة رائعة

عثر في جيب سترة الجندي المخضبة بالدم على صورة عائلية .
بدت المرأة في الصورة غاية في السعادة , وكان هناك رجل تشبه ملامحه ملامح الجندي القتيل يضم المرأة بذراع واحدة , فيما جلس الطفل بينهما , وقد طوقته المرأة بكلنا ذراعيها , فتذكر حلمه الدائم أن يكون لهما طفل . كانت السترة مبقعة بالثقوب الحمراء , وأيقن أن رصاصته الأولى كانت كافية لإنهاء حياة الجندي هل يقدر له أن يلتقي بهذه المرأة ذات يوم ؟
تطلع إلى جثة الجندي , كان الوجه مائلا إلى أسفل , والذقن مغروسة بقسوة في الصدر , في حين تدلى خيطان غليظان من الدم الذي مايزال طريا من زاويتي الفم .
وكانت اليد اليمنى ماتزال قابضة على السلاح , في حين تراخت الذراع اليسرى , فلمست الأصابع التراب بنعومة . وفي اللحظة التي أعاد فيها الصورة إلى جيب سترة الجندي القتيل , اندلعت نيران الأسلحة في غضب جامح .
هب واقفا متأهبا لإطلاق الرصاص .ففوجئ بجندي أخر أمامه تماما..وبدا كما لو أن الجندي الأخر قد فوجئ برؤيته ,وقبل أن تلمس اصبعة الزناد داهمته الصورة التي دسها قبل ثوان في جيب سترة الجندي القتيل .راح يحدق في الجندي الأخر,وأطال التحديق.لكن الجندي الأخر لم يمهله أكثر من ذلك.

زين العابدين الحسيني /فلسطين.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

التصنيفات
قصص قصيرة

مات ست مرات وشوفو شو صار

من أروع القصص الحقيقية

قصة قصّها الأستاذ الدكتور خالد الجبير استشاري جراحة القلب والشرايين في محاضرته القيّمة (أسباب ٌٌ منسية)

فأعيروني انتباهكم فالقصة مؤثرة ولنا فيها بإذن الله العظة و العبرة


يقول الدكتور :-


في أحد الأيام أجريت عملية جراحية لطفل عمره سنتان ونصف وكان ذلك اليوم هو يوم الثلاثاء ،و في يوم الأربعاء كان الطفل في حيوية و عافية يوم الخميس الساعة 11:15ولا أنسى هذا الوقت
– للصدمة التي وقعت – إذ بأحد الممرضات تخبرني بأن قلب و تنفس الطفل قد توقفا عن العمل؛ فذهبت إلى الطفل مسرعا ً وقمت بعملية تدليك للقلب استمرت 45 دقيقة وطول هذه الفترة لم يكن قلبه يعمل، وبعدها كتب الله لهذا القلب أن يعمل فحمدنا الله تعالى.


ثم ذهبت لأخبر أهله بحالته و كما تعلمون كم هو صعب أن تخبر أهل المريض بحالته إذا كانت سيئة وهذا من أصعب ما يتعرض له الطبيب ولكنه ضروري ، فسألت عن والد الطفل فلم أجده لكني وجدت أمه فقلت لها إن سبب توقف قلب ولدك عن العمل هو نتيجة نزيف في الحنجرة ولا ندري ما هو سببه و أتوقع أن دماغه قد مات
فماذا تتوقعون أنها قالت؟
هل صرخت ؟ هل صاحت؟ هل قالت أنت السبب؟
لم تقل شيئا من هذا كله بل قالت الحمد لله ثم تركتني وذهبت.


بعد 10 أيام بدأ الطفل في التحرك فحمدنا الله تعالى واستبشرنا خيرا ً بأن حالة الدماغ معقولة، بعد 12يوم يتوقف قلبه مرة أخرى بسبب هذا النزيف؛ فأخذنا في تدليكه لمدة 45 دقيقة ولم يتحرك قلبه قلت لأمه هذه المرة لا أمل على ما أعتقد ، فقالت الحمد لله
اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه يا رب.
و بحمد الله عاد القلب للعمل ولكن تكرر توقف قلب هذا الطفل بعد ذلك
6 مرات إلى أن تمكن أخصائيٌ القصبة الهوائية بأمر الله أن يوقف النزيف و يعود قلبه للعمل .


ومر ت الآن 3 أشهر ونصف و الطفل في الإنعاش لا يتحرك ثم ما أن بدأ بالحركة وإذا به يصاب بخراج ٍ وصديد عجيب غريب عظيم في رأسه لم أرى مثله، فقلنا للأم بأن ولدك ميت لا محالة ،فإن كان قد نجا من توقف قلبه المتكرر فلن ينجو من هذا الخراج، فقالت الحمد لله ثم تركتني و ذهبت. بعد ذلك قمنا بتحويل الحالة فورا إلى جراحي المخ و الأعصاب وتولوا معالجة الصبي ثم بعد ثلاثة أسابيع بفضل الله شفي الطفل من هذا الخراج ،لكنه لا يتحرك.


و بعد أسبوعين يصاب بتسمم عجيب في الدم وتصل حرارته إلى 41,2 درجة مئوية فقلت للأم: إن دماغ ابنك في خطر شديد لا أمل في نجاته فقالت بصبر و يقين الحمد لله، اللهم إن كان في شفائه
خيرا ً فاشفه. بعد أن أخبرت أم هذا الطفل بحالة ولدها الذي كان يرقد على السرير رقم 5 ذهبت للمريض على السرير رقم6 لمعاينته وإذا بأم هذا المريض تبكي و تصيح وتقول يا دكتور يا دكتور
الحقني يا دكتور حرارة الولد 37,6 درجة راح يموت راح يموت فقلت لها متعجبا ً : شوفي أم هذا الطفل الراقد على السرير رقم 5 حرارة ولدها 41 درجة وزيادة وهي صابرة و تحمد الله، فقالت أم المريض صاحب السرير رقم 6 عن أم هذا الطفل :
(هذه المرأة مو صاحية ولا واعية) ؛ فتذكرت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الجميل العظيم (طوبى للغرباء) مجرد كلمتين ، لكنهما كلمتان تهزان أمة


لم أرى في حياتي طوال عملي لمدة 23 سنة في المستشفيات مثل هذه الأخت الصابرة إلا إثنين فقط.


بعد ذلك بفترة توقفت الكلى فقلنا لأم الطفل: لا أمل هذه المرة لن ينجو فقالت بصبر وتوكل على الله تعالى الحمد لله وتركتني ككل مرة وذهبت .
دخلنا الآن في الأسبوع الأخير من الشهر الرابع وقد شفي الولد بحمد الله من التسمم ،ثم ما أن دخلنا الشهر الخامس إلا ويصاب الطفل بمرض عجيب لم أره في حياتي ،التهاب شديد في الغشاء البلوري حول الصدر وقد شمل عظام الصدر و كل المناطق حولها مما اضطرني إلى أن أفتح صدره واضطرُ أن أجعل القلب مكشوفا ، بحيث إذا بدلنا الغيارات ترى القلب ينبض أمامك .


عندما وصلت حالت الطفل لهذه المرحلة ،قلت للأم: خلاص هذا لايمكن علاجه بالمرة لا أمل لقد تفاقم وضعه؛ فقالت الحمد لله كدأبها ولم تقل شيئا آخر


مضى الآن علينا ستة أشهر و نصف وخرج الطفل من الإنعاش
لا يتكلم لا يرى لا يسمع لا يتحرك لا يضحك و صدره مفتوح ويمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك، والأم هي التي تساعد في تبديل الغيارات صابرة ومحتسبة .


هل تعلمون ما حدث بعد ذلك ؟
وقبل أن أخبركم ، ما تتوقعون من نجاة طفل مر بكل هذه المخاطر و الآلام والأمراض، وما ذا تتوقعون من هذه الأم الصابرة أن تفعل و ولدها أمامها عل شفير القبر، و لا تملك من أمرها الا الدعاء والتضرع لله تعالى .


هل تعلمون ما حدث بعد شهرين ونصف للطفل الذي يمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك ؟


لقد شفي الصبي تماما برحمة الله عزوجل جزاء ً لهذه الأم الصالحة ، وهو الآن يسابق أمه على رجليه كأن شيئا ً لم يصبه وقد عاد كما كان صحيحا معافى ً .


لم تنته القصة بعد ما أبكاني ليس هذا، ما أبكاني هو القادم :


بعد خروج الطفل من المستشفى بسنة و نصف ،يخبرني أحد الإخوة في قسم العمليات بأن رجلا ً وزوجته ومعهم ولدين ،يريدون رؤيتك، فقلت من هم ؟ فقال بأنه لا يعرفهم.


فذهبت لرؤيتهم وإذا بهم والد ووالدة الطفل الذي أجريت له العمليات السابقة عمره الآن 5 سنوات مثل الوردة في صحة وعافية كأن لم يكن به شيء ومعهم أيضا مولود عمره 4أشهر.


فرحبت بهم وسألت الأب ممازحا ًعن هذا المولود الجديد الذي تحمله أمه هل هو رقم 13 أو 14 من الأولاد ؟


فنظر إلي بابتسامة عجيبة ( كأنه يقول لي: والله يا دكتور إنك مسكين)


ثم قال لي بعد هذه الابتسامة : إن هذا هو الولد الثاني وأن الولد الأول الذي أجريت له العمليات السابقة هو أول ولد يأتينا بعد 17 عاما من العقم وبعد أن رزقنا به، أصيب بهذه الأمراض التي تعرفها .


لم أتمالك نفسي وامتلأت عيوني بالدموع وسحبت الرجل لا إراديا ً من يده ثم أدخلته في غرفة عندي


وسألته عن زوجته ، قلت له من هي زوجتك هذه التي تصبر كل هذا الصبر على طفلها الذي أتاها بعد 17 عاما من العقم ؟ لا بد أن قلبها ليس بورا ً بل هو خصبٌُُُ بالإيمان بالله تعالى .

هل تعلمون ماذا قال ؟
أنصتوا معي يا أخواني و يا أخواتي وخاصة يا أيها الأخوات الفاضلات فيكفيكن فخرا ً في هذا الزمان أن تكون هذه المسلمة من بني جلدتكن.


لقد قال :
أنا متزوج من هذه المرأة منذ 19 عاما وطول هذه المدة لم تترك قيام الليل إلا بعذر شرعي، وما شهدت عليها غيبة ولا نميمة ولا كذب ، واذا خرجتُ من المنزل أو رجعتُ إليه تفتح لي الباب وتدعو لي وتستقبلني وترحب بي وتقوم بأعمالها بكل حب ورعاية وأخلاق وحنان.


ويكمل الرجل حديثه ويقول : يا دكتور لا استطيع بكل هذه الأخلاق و الحنان الذي تعاملني به زوجتي أن أفتح عيني فيها حياءً منها وخجلا ً ؛ فقلت له : ومثلها يستحق ذلك بالفعل منك


انتهى كلام الدكتورخالد الجبير حفظه الله .


——————————————————

وأقول :


إخواني و أخواتي، قد تتعجبون من هذه القصة ومن صبر هذه المرأة ولكن اعلموا أن الإيمان بالله تعالى حق الإيمان والتوكل عليه حق التوكل والعمل الصالح هو ما يثبت المسلم عند الشدائد والمحن وهذا الصبر هو توفيق من الله تعالى ورحمة.


يقول الله تعالى:

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ(157) سورة البقرة

و يقول عليه الصلاة والسلام:

((ما يصيب ُ المسلم َ من نصب ٍ ولا وصبٍ ولا هم ٍ ولاحزن ٍ ولا أذىً ولا غم ٍ، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها خطاياه ))

فاستعينوا إخواني و أخواتي بالله وأسألوه حوائجكم وادعوه وحده
والجئوا اليه في السراء والضراء إنه تعالى نعم المولى ونعم النصير وجزاكم الله خيرا ً ولا تنسونا من صالح دعائكم

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده