اشتقت لتنزيل موضوع عن الشخصيات العظيمة …. ضيفتنا لليوم هي كاتبة مشهورة … ممكن انكتب عنها من قبل بس احاول موضوعي يكون مختلف …. .
تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العوائل الموسرة وحسب التقليد آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات.!!!. لم تدخل المدرسة قط
تقول (جانيت مورغان) واضعة سيرة هذه الروائية: "إن أجاثا كريستي هي سيدة ريفية بكل ما في الكلمة، ليس لأنها ولدت وترعرعت في توركاي ـ المنتجع الصيفي جنوب بريطانيا ـ بل لأن مظهرها وعاداتها كانت مطابقة لحياة وعادات الحقبة التي عاشتها تماماً، ولم تمر في حياتها بأحداث دراماتيكية أو تسعى وراء المغامرة…".!!!.… في عام 1930 تزوجت أجاثا كريستي من (ماكس مالوان) عالم الآثار المعروف بعد أن التقت به في إحدى سفراتها إلى الشرق حيث عاشت معه في سوريا والعرااق عندما كان يقوم بابحاثه، وكان عمرها يومذاك 39 سنة بينما كان عمره 26 سنة.!!.
سنة النشر اسم الرواية المحققون 1920 القضية الغامضة في ستايلز هرقل بوارو – آرثر هستنغز – كبير المفتشين جاب 1922 العدو الغامض تومي وتوبينس – كبير المفتشين جاب 1923 القتل على صلات هرقل بوارو – آرثر هستنغز 1924 الرجل ذو البدلة البنية آن بيدينغفيلد – العقيد ريس 1925 أسرار المداخن أنتوني كيد – المشرف باتل 1926 مقتل روجر أكرويد هرقل بوارو 1927 الأربعة الكبار هرقل بوارو – آرثر هستنغز – كبير المفتشين جاب 1928 لغز القطار الأزرق هرقل بوارو 1929 لغز الأقراص السبعة إيلين "باندل" برينت – المشرف باتل 1929 شركاء في الجريمة تومي وتوبينس 1930 جريمة في بيت الكاهن الآنسة ماربل 1931 لغز سيتافورد إيميلي تريفاسيس – المفتش ناراكوت 1932 الخطر عند آخر بيت هرقل بوارو – آرثر هستنغز – كبير المفتشين جاب 1933 موت اللورد إدغوار هرقل بوارو – آرثر هستنغز – كبير المفتشين جاب 1934 جريمة قتل في قطار الشرق السريع هرقل بوارو 1934 لماذا لم يسألوا إيفانز؟ بوبي جونز – فرانكي ديروينت 1935 مأساة من ثلاثة فصول هرقل بوارو – السيد ساتيرثويت 1935 الموت بين السحاب هرقل بوارو – كبير المفتشين جاب 1936 جرائم الأبجدية هرقل بوارو – آرثر هستنغز – كبير المفتشين جاب 1936 جريمة في بلاد الرافدين هرقل بوارو 1936 الورق على الطاولة هرقل بوارو – العقيد ريس – المشرف باتل – أريادني أوليفر 1937 الشاهد الأخرس هرقل بوارو – أرثر هستنغز 1937 الموت على النيل هرقل بوارو – العقيد ريس 1938 موعد مع الموت هرقل بوارو 1938 كريسماس هرقل بوارو هرقل بوارو 1939 الجريمة سهلة لوقا فيتزويليام – المشرف باتل 1939 ثم لم يبق أحد السيد تومان ليجي – المفتش ماين 1940 أشجار الشربين الحزينة هرقل بوارو 1940 إبزيم الحذاء هرقل بوارو – كبير المفتشين جاب 1941 شر تحت الشمس هرقل بوارو 1941 إن أو إم؟ تومي وتوبينس 1942 الجثة في المكتبة الآنسة ماربل 1942 خمسة خنازير صغيرة هرقل بوارو 1942 الإصبع المتحرك الآنسة ماربل 1944 نحو الصفر المشرف باتل – المفتش جيمس ليتش 1944 في النهاية يأتي الموت هوري 1945 بريق السيانيد العقيد ريس 1946 الأجوف هرقل بوارو 1948 ركوب التيار هرقل بوارو 1949 البيت الأعوج تشارلز هيوارد 1950 أعلنت الجريمة الآنسة ماربل 1951 لقاء في بغداد فيكتوريا جونز 1952 موت السيدة ماغنتي هرقل بوارو – أريادني أوليفر 1952 خداع المرايا الآنسة ماربل 1953 بعد الجنازة هرقل بوارو 1953 جيب مليء بالحبوب الآنسة ماربل 1954 المصير المجهول السيد جيسوب – هيلاري كرافن 1955 هيكري ديكري دوك هرقل بوارو 1956 مبنى الرجل الميت هرقل بوارو – أريادني أوليفر 1957 قطار 4.50 من بادنغتون الآنسة ماربل 1958 محنة البريء الدكتور آرثر كالجاري – المشرف هيويش 1959 قطة بين الحمائم هرقل بوارو 1961 الحصان الأشهب المفتش ليجوين – أريادني أوليفر 1962 المرآة المتصدعة الآنسة ماربل 1963 الساعات هرقل بوارو 1964 لغز البحر الكاريبي الآنسة ماربل 1965 في فندق بيرترام الآنسة ماربل 1966 الفتاة الثالثة هرقل بوارو – أريادني أوليفر 1967 ليل لا ينتهي آندريو ليبينكوت 1968 وخز الأصابع تومي وتوبينس 1969 حفل الهالوين هرقل بوارو – أريادني أوليفر 1970 مسافر إلى فرانكفورت ستافورد ناي 1971 المحتوم الآنسة ماربل 1972 الأفيال تستطيع أن تتذكر هرقل بوارو – أريادني أوليفر 1973 نوازل القدر تومي وتوبينس 1975 الستارة هرقل بوارو – آرثر هستنغز 1976 الجريمة النائمة الآنسة ماربل
طالما ردَّدت هذه الكاتبة، أن أعظم متعة يحس بها المؤلف هي اختراع الحبكاتِ..!! ففي قصصها ورواياتها كما في مسرحياتها نجد ذلك (الكم) الهائل من (الألغاز) و(الحبكات الغامضة) سواء كان ذلك في البناء القصصي أو المعمار الدرامي أو في الحوار أو الشخصيات، بل حتَّى في اختيار مواقع الأحداث التي غالباً ما تكون مشوقة: مواقع أثرية، مدن شرقية، معابد، قصور ذات طابع، فنادق مميزة، قطارات أو طائرات، مضايق صحارى مقطوعة، أنهار لها تاريخ… الخ، وفي العادة تلجأ الكاتبة إلى تكنيك قصصي يستند إلى (الحيلة أو الخدعة) كأسلوب إثارة وتشويق مفعم بالغموض، محرك لخيالها الخصب…، يستدرج لغتها السيالة الانسيابية في تيار متصل من السرد النثري المجرد والمتصف أحياناً بالأطناب والإطالة، ولكي تبعد الملل عن القارئ تعمد إلى إقحام بعض الألغاز والرموز التي تحتمل التأويلات والتفسيرات المتضادة في آن معاً، وبذلك تشد القارئ إلى متابعة الحدث دون أن تبتعد به عن المحور الأساسي للبناء الدرامي الذي خططت له بإتقان، لكي لا يخرج عملها مسطحاً فجاً.!! . . وهيك خلصنا
. |
التصنيفات