التصنيفات
شخصيات عالمية و عربية

~موضوع راقى~ زها حديد ~


نورت القسم
بلاك روز

مرحبا اصدقائي
كيف حالكم اتمنى تكونو بخير
هذه مشاركتي في فعالية القسم
بدون مااطيل عليكم الكلام
اترككم مع الموضوع….
زها حديد معمارية عراقية ولدت في بغداد (العراق) 31 اكتوبر 1950 وهي ابنة وزير المالية السابق محمد حديد(الموصل1907-لندن. 1999) الذي اشتهر بتسيير العراق لفترة معينة . بقيت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية , حاصلة على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الامريكية في بيروت 1971 لها شهرة واسعة في الاوساط المعمارية الغربية , حاصلة على وسام تقدير من الملكة البريطانية , تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية "AA" الواقعة في لندن . عملت كمعيدة في كلية العمارة 1987 , انتظمت كأستاذة زائرة او استاذة كرسي في عدة جامعات في اوروبا بامريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ واوهايو وكولومبيا ونيويورك وبيل.
تعلمت الرياضيات في الجامعة الامريكية ببيروت (1968- 1971) كما درست العمارة في الجمعية المعمارية في لندن (1972-1977) حيث استلمت شهادة الدبلوم عام 1977 . تميزت زها بنشاط اكاديمي واضح منذ بداية حياتها العلمية فقد بدأت التدريس في الجامعة المعمارية وكانت بداية نشاطها المعماري في مكتب ريم كولاس واليا زنجليس اصحاب مكتب OMA ثم انشأت مكنبها الخاص 1978. وفي عام 1994 عينت استاذة في منصب كينزو تاجيه في قسم التصميم (الدراسات العليا) بجامعة هارفرد ومنصب سوليفان في جامعة شيكاغو بمدرسة العمارة كأستاذة زائر .كما قامت بألقاء سلسة من المحضرات في اماكن كثيرة في العالم وهي ايضا عضو شرف في الاكاديمية الامريكية للفنون والادب والمعهد الامريكي للعمارة.
اقامت زها العديد من المعارض الدولية لاعمالها الفنية تشمل التصامميم المعمارية والرسوم واللوحات الفنية وقد بدأتها في معرض كبير في الجمعية المعمارية لـ لندن 1983 كما اقامت مجموعة من المعارض الاخرى في متحف جوجنهايم في نيويورك ومعرض GA في طوكيو 1985 ومتحف الفن الحديث في نيويورك ايضاً , وقسم الدراسات العليا في جامعة هارفرد 1994 وصالة الانتظار في المحطة الكبرى بنيويورك 1995 .
تتميز اعمالها في اتجاه معماري واضح في جميع اعمالها وهو الاتجاه المعروف بت التفكيكية او التهديمية وهو اتجاه ينطوي على تعقيد عالي وهندية غير منتظمة كما انها تستخدم الحديد في اعمالها بحيث يتحمل درجات كبيرة من الشد والضغط وهذا يجعلها تتفن في تصاميمها .
وفقاً لتصنيف جينكز لعمارة التفكيك فأن اعمالها تقع ضمن الاتجاه البنائي الحديث وقد اطلق على اعمالها (التجريد الديناميكي).
حصلت على عدة جوائز ومنها: جائزة بريتزكر في التصميم المعماري حيث تعادل هذه الجائزة جائزة نوبل وكانت زها اول امرأة تفوز بها منذ بدايتها قبل 25 عاماً , كما فازت في الجائزة النمساوية 2022 واختيرت زها كرابع اقوى امرأة في العالم 2022 حسب تصنيف مجلة التايمز وحاصلة على وسام تقدير من المكلة البريطانية .
انجزت زها العديد من الاعمال فازت فيها بجوائز عديدة ومن اهم هذه الانجازات :
– مركز حيدر عليف في باكو
– قاعة عرض في المانيا
– مركز الفنون الحديثة في روما
– منصة التزحلق في انسبروك
– مركز العلوم في ولسبورج بألمانيا
– محطة قطار في ستراسبورج بالمانيا
– القبة الالفية في لندن
– جسر ابو ظبي في الامارات العربية المتحدة
– محطة اطفاء الحريق في المانيا
– محطة البواخر في ساليرنو
– مركز روزنثال الفن المعاصر في سينسيناي بأمريكا
هنا اكون قد انتهيت من موضوعي
طبعاً اعمالها كثيرة لكن انا اريتكم نماذج منها
لاتنسو اللايك + التقييم + الرد الجميل
اذا اعجبكم الموضوع
واخيراً اشكر مرام على تصميمها الجمييل
ثانكيوو حبيبتي

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.