التصنيفات
شخصيات عالمية و عربية

♠ {مجهود شخصى }/المَلِڪَةُ اِليزَابِيثْ الأُولى -*- The queen Elizabeth/♠

أنيرى القسم دائما
بلاك روز

لنبدأ ..>>ثرثرتي في الأسفل

♥ من ثنايا سيدات العالم و جدتها ♥
♥ رائعة وقتها انذاك ♥
♥ جميلة و الجمال انحنى لها مذلولا ♥
♥ هالة الهيبة تجاورها و رأسها منحني ♥
♥ احترام شعب كسبته على مدى السنوات ♥
♥ انها هي ♥
♥♥ الملكة اليزابيث الأولى ♥♥

اليزابيث الأولى(ولدت في7 سبتمبر 1533م بقصر بلاسنتيا, جرينتش, إنجلترا) كانت الملكة الحاكمة لإنجلترا(بريطانيا), وأيرلندا من 17 نوفمبر 1558م حتى وفاتها في 24 مارس 1603م (عن عمر يناهز 69 عاما) بقصر ريتشموند, سري, إنجلترا. لُقبت بالملكة العذراء, و إليزابيث العصر الذهبي, و الملكة المباركة الفاضلة, وهي الحاكم الخامس والأخير من سلالة تيودور. هي ابنة الملك هنري الثامن, وآن بولين, نشأت في ظل الخلافة الملكية, ولكن سرعان ما أبطل الملك هنري الثامن زواجه من والدتها, وأمر بقطع رأسها عندما كانت إليزابيث في الثانية والنصف من عمرها, ومن هنا تم إعلان إليزابيث ابنة غير شرعية. أورث الأخ غير الشقيق لإليزابيث, العرش إلى ليدي جين غراي, وهو على فراش موته 1553م, مُقصياً بذلك إخوته, إليزابيث, وماري, الكاثوليكية الرومانية, عن الحكم, وخارقا للقوانين آنذاك. و خلافا لإرادته,تم تتويج ماري على العرش, وتم إعدام ليدي جين غراي. وفي سنة 1558م و بالضبط في 17 نوفمنبر, خلفت إليزابيث,أختها غير الشقيقة, ماري, التي قد سُجنت في عهدها لمدة تقرُب من عام, وذلك للاشتباه في تورطها في دعم البروستانتيين المتمردين.

تولت إليزابيث, بعد ذلك, الحكم, وأدارت البلاد بالشورى,واعتمدت في كثير من الأمور على فريق من المستشارين الموثوقين برئاسة سير وليام سيسيل, اللورد بيرغلي فيما بعد. وكان من أول ما قامت به الملكة إليزابيث بعد اعتلائها العرش, إقامة الكنيسة البروستانتينية الإنجليزية, وأصبحت الحاكم الأعلى لها. هذا وقد أسهمت تسوية إليزابيث الدينية في تطوير الشكل الذي عليه الكنيسة الإنجليزية حاليا. كان من المتوقع أن تتزوج إليزابيث وتنجب وريثا لمواصلة حكم سلالة تيودور, إلا أنها لم تفعل, وذلك رغم كثرة من طلبوها للزواج. وبتقدم السن, اشتهرت إليزابيث بكونها مازالت عذراء, الأمر الذي أنشأ هالة من حولها, نُقلت من خلال الصور, والمواكب, وأدب ذلك العصر.

كانت إليزابيث, في حكمها, أكثر اعتدال من والدها وإخواتها غير الأشقاء. "أرى, ولكني لا أتكلم" واحدا من شعارات الملكة إليزابيث. لم يكن لدي الملكة أي تعصب ديني, بل, على العكس, تجنبت الاضطهاد المنهجي. وفي عام 1570م, أعلن البابا إليزابيث حاكمة غير شرعية, كما أحل رعاياها من الولاء لها, وبعدها جرت مؤامرات عديدة تهدد حياتها, ولكن بفضل جهاز الخدمة السرية الذي يديره وزرائها, تم إحباط جميع هذه المؤامرات. كانت إليزابيث على دراية كبيرة بالشؤون الخارجية, حيث كانت تنتقل بين القوى الكبرى, فرنسا و إسبانيا. ساندت الملكة, ولكن بغير حماسة, الحملات العسكرية غير الفعالة , والفقيرة في الموارد أيضا التي تم شنها في هولندا, وفرنسا, وأيرلندا. وفي منتصف 1580م لم يكن هناك مفر من الدخول في حرب مع إسبانيا, وعندما قررت إسبانيا أخيرا محاولة غزو إنجلترا في عام 1588م, انهزم الأسطول الإسباني "الأرمادا" أمام نظيره الإنجليزي, وهذا يُعد من أعظم الانتصارات العسكرية في تاريخ الإنجليز.

عُرفت فترة حكم الملكة إليزابيث بالعصر الإليزابيثي, ذلك العصر الذي يشتهر, في المقام الأول, بازدهار الدراما الإنجليزية بريادة عدد من الكُتاب المسرحيين مثل شيكسبير, وكريستوفر مارلو, كما يشتهر بالبراعة البحرية للمغامرين الإنجليز مثل فرنسيس دريك. ولكن, كان بعض المؤرخين أكثر تحفظا في تقيمهم, فوصفها بعضهم بأنها كانت ملكة حادة الطبع ومتذبذبة في بعض الأحيان, حتى أنها نالت أكثر من الحظ أكثر من المقسوم. وظهرت سلسلة من المشاكل الاقتصادية والعسكرية قرب نهاية فترة حكمها أدت إلى انخفاض شعبيتها. في ظل حكومة محدودة الصلاحيات ومتداعية للسقوط, وأثناء تعرض ملوك الدول المجاورة لمشكلات داخلية, أثبتت إليزابيث أنها ملكة مثابرة عنيدة, وذات شخصية براقة. وكذلك كانت غريمة إليزابيث, ماري, ملكة اسكتلندا, التي سجنتها عام 1568م, وأُعدمت, في نهاية المطاف عام 1587م. وبعد فترات حكم إخوة إليزابيث غير الأشقاء, التي امتازت بقصرها, نجحت إليزابيث خلال فترة حكمها التي امتدت إلى 44 عاما أن تجلب الاستقرار إلى البلاد, وتساعد على تعزيز الشعور بالهوية الوطنية.
توقيع الملكة اليزابيث:

ولدت إليزابيث في قصر بلاسنتيا, وتم تسميتها بهذا الإسم نسبة إلى جدتيها إليزابيث يورك وإليزابيث هوارد. نشأت إليزابيث وعاشت طفولتها في ظل زواج ملكي بين هنري الثامن وآن بولين, زوجة هنري الثانية. وتُعد إليزابيث الإبنة الثانية لهنري الثامن والوريثة المفترضة لعرش إنجلترا, بعدما فقدت ماري, أختها الأكبر وغير الشقيقة, مكانتها كوريث شرعي للبلاد, وذلك عندما أنهى هنري زواجه من والدتها, كاثرين أراغون, لكي يتزوج من آن بولين وينجب ولداً لضمان خلافة تيودور. وعُمدت إليزابيث في يوم 10 سبتمبر, وحينها وقف كلا من: توماس كرايمز, كبير الأساقفة, ومركيز إكسيتر, ودوقة نورفولك, والأرملة مارغريت وتون, وماركيزة دورست كآباء لها.

تم إعدام آن بولين, والدة إليزابيث, في 19 مايو 1536م, وكانت إليزابيث قد بلغت من العمر سنتين وثلاثة شهور فقط. وبعدها تم إعلان إليزابيث إبنة غير شرعية, ومن هنا فقدت إليزابيث حقها في تولي العرش. وبعد مرور إحدى عشر يوما على وفاة آن بولين, تزوج هنري من جين سيمور, ولكنها توفيت بعد فترة قصيرة من ولادة ابنهما الأمير إدوارد في عام 1537م. وصار الأمير إدوارد منذ ولادته, هو الوريث الشرعي للبلاد بلا منازع. وكانت إليزابيث من سكان البيت, وهي من حملت قماش التعميد أثناء حفل عماده.

كتبت مارغريت بريان, مربية إليزابيث الأولى, أنها كانت "إزاء أرق طفلة رأيتها في حياتي." وبحلول خريف 1537م, صارت إليزابيث تحت رعاية بلانش هربرت التي ظلت المربية الخاصة لها حتى تقاعدت في أواخر 1545م, أو في أوائل 1546م. وبعد ذلك, تم تعيين كاثرين شامبرون, وكنيتها كاثرين "كات" أشلي, المربية الخاصة لإليزابيث في عام 1537م التي ظلت الصديقة المقربة لها حتى توفيت عام 1565م, حيث خلفتها بلانش باري, كوصيفة خاصة للملكة. وقامت شامبرون بتعليم إليزابيث أربع لغات وهما: الفرنسية, والفلمنكية, والإيطالية, والإسبانية. وقبل أن يصير ويليام جريندل معلما لها في 1544م, كانت إليزابيث تجيد الكتابة باللغة الإنجليزية, واللاتينية, والإيطالية أيضا. كما أتقنت إليزابيث اللغة الفرنسية, واللاتينية تحت إشراف جريندل, ذلك المعلم الموهوب, والماهر. وبعد وفاة جريندل عام 1548م, تلقت إليزابيث تعليمها على يد روجر أشام, ذلك المُعلم العطوف الذي يؤمن بأن التعليم لا بد أن يكون ممتع. وبعدما انتهنت من مرحلة التعليم النظامي في عام 1550م, صارت إليزابيث واحدة من أفضل بنات جيلها تعليماَ. ويُقال أن في نهاية حياتها كانت إليزابيث قد أتفنت التحدث باللغة الويلزية, والكورنية, والاسكتلندية, والأيرلندية, إلى جانب الإنجليزية. حتى أن صرح السفير الفينيسي في عام 1603 أنها "أتقنت كل هذه اللغات إتقانا تاما كما لو أنهم لغاتها الأم." ويُرجح المؤرخ مارك ستويل إلى حد كبير تعلم إليزابيث اللغة الكورنية إلى السيد ويليام كليجرو, رئيس شئون البلاط الملكي, وفيما بعد وزير الخزانة.

توفى الأخ الغير الشقيق للملكة اليزابيث وهو في الخامسة عشر من عمره في يوم 6 يوليو عام 1553م. وعلى عكس قانون الخلافة+ الثالث الذي أصدره هنري الثامن عام 1543م, وبموجبه تعود الخلافة إلى ماري, وإليزابيث من بعد أخيهما غير الشقيق إدوارد , جاءت وصية الملك إدوارد السادس باستبعاد كلا من ماري وإليزابيث من ولاية العرش, وإعلان السيدة جين غراي, حفيدة ماري تيدور دوقة سوفولك وشقيقة هنري الثامن, وريث شرعي للعرش بدلا منهما. وبناءً على ذلك, أعلن المجلس الملكي, السيدة جين ملكة إنجلترا. ولكن, سرعان ما خسرت الدعم الذي كان يُقدم لها, وتم الإطاحة بها بعد تسعة أيام فقط من توليها الحكم, حيث سُميت بملكة التسعة الأيام. وجاءت ماري منتصرة إلى لندن, ومعها أختها إليزابيث.

شكل التضامن هذا بين الأختين لم يدم طويلا. عزمت ماري, تلك الكاثوليكية المتشددة, على مواجهة كل الأفكار البروتستانتية التي تتبناها إليزابيث, وأمرت الجميع بحضور القداس الكاثوليكي, وما كان لإليزابيث سوى أن تتظاهر بالاتفاق معها. تراجعت شعبية ماري في عام 1554م عندما صرحت عن نيتها بالزواج من فيليب الكاثوليكي, أمير أسبانيا, وإبن الإمبراطور كارلوس الخامس. ساد الشعور بالاستياء والسخط عند سكان إنجلترا في ذلك الوقت من وراء ذلك القرار, وبدأ العديد يتطلع إلى إليزابيث كسبب لمعارضتهم لسياسات ماري الدينية.

في يناير وفبراير 1554, اندلعت حركات تمرد, ولكن سرعان ما تم اخمادها. وتم إحضار إليزابيث إلى المحكمة في 18 مارس, والتحقيق معها بشأن دورها في هذا التمرد, وحُبست في برج لندن. ودافعت إليزابيث بشدة عن برائتها. كان من غير المعقول تصديق تورط إليزابيث في حركات التمرد هذه, إلا أن بعض المشاركين فيها كانوا قد اقتربوا من إليزابيث. وقد أخبر سيمون رينارد, سفير كارلوس الخامس, الملكة ماري, وهو من أقرب المقربين لها, أن سيظل عرش المملكة مُهدد طالما إليزابيث على قيد الحياة, واستنادا إلى ذلك عملت المستشارة ستيفن جاردينر على تقديم إليزابيث للمحاكمة. أقنع أنصار إليزابيث من أفراد الحكومة, بما فيهم اللورد باجيت, ماري بأن تعفو عن أختها إليزابيث وذلك بسبب عدم وجود أدلة دامغة ضدها. ولكن, في يوم 22 مايو, تم نقل إليزابيث من البرج إلى وودستوك, حيث قضت حوالي سنة تحت الإقامة الجبرية بإشراف السير هنري بدنجفيلد. وهتف لها الحشود طول الطريق.

وفي 17 أبريل 1555م, تم استدعاء إليزابيث مرة أخرى إلى المحكمة لتشهد الشهور الأخيرة من حمل ماري, فإذا توفت ماري وطفلها, صارت إليزابيث الملكة. أما إذا أنجبت ماري طفلا معافيا, تتراجع فرص إليزابيث لتصبح ملكة تراجعا كبيرا. ولما اتضح أن ماري لم تكن حاملا, لم يعد أحد يُصدق أنها ستنجب وريثا للعرش, وعندئذ, بدا حق إليزابيث في تولي الخلافة أكيدا.

وعندما اعتلى الملك فيليب عرش أسبانيا في عام 1556م, أقر واقع سياسي جديد ودعم أخته. وكانت هي حليفا له أفضل كثيرا من ماري, ملكة اسكتلندا, التي عاشت في فرنسا, وكانت مخطوبة لفرانسو الثاني, الإبن الأكبر لملك فرنسا. وعندما مرضت زوجته في 1558م, أرسل الملك فيليب الكونت فيريا للتشاور مع إليزابيث. كانت هذه المقابلة في هاتفيلد, حيث كانت إليزابيث قد عادت لتعيش فيها في أكتوبر 1955م. وقبل أكتوبر 1955, كانت إليزابيث قد وضعت بالفعل الخطط بشأن حكومتها الجديدة. وفي 6 نوفمبر, اعترفت ماري بإليزابيث كوريث شرعي لها. وتوفت الملكة ماري في 17 نوفمبر1558م, وخلفتها إليزابيث على العرش.

تُوجت إليزابيث على عرش إنجلترا وهي في الخامسة والعشرين من عمرها وأعلنت عن نواياها أمام الديوان وبعض النبلاء الذين أتوا إلى هاتفيلد لحلف يمين الولاء. ويحتوي خطابها على أول دليل على تبنيها لللاهوت السياسي في العصور الوسطى الذي يشير إلى أن هناك "هيئتان" تتعلقان بالسلطة وهما, الجهاز السياسي والجهاز الطبيعي.

"أيها الأمراء, بحكم قانون الطبيعة, يجب أن أشعر بالأسى الآن من أجل أختي, كما أن العبء الذي ألقى على عاتقي يجعلني أندهش, ولكن بالرغم من كل ذلك, بما أني مخلوق الله ويُقدر علي الاستجابة لتعيينه لي في هذا المنصب, فأتمنى من أعماق قلبي أن يساعدني لأكون أداة لتنفيذ إرادته من خلال هذا المنصب الذي أوتى إليّ. ولأنني جسدا واحدا, مسئول عن السيادة التي أعطاها لي, لذا فأريد المساعدة منكم جميعا… أنا بحكمي وأنتم بخدمتكم يمكننا أن نقدم عملا نافعا يرضى عنه الرب ويُقدم بعض الراحة لأجيالنا القادمة على الأرض. وسأجعل المشورة سبيلي عند اتخاذ القرارات."

وعندما ذاع صيت تقدمها عشية حفل التتويج, رحب بها المواطنون ترحيبا حارا, وكانوا في استقبالها بالمواكب والخطب ذات الصبغة البروتستانتية. استجابة إليزابيث اللطيفة وغير المتكلفة جعلها محببة لدى الجمهور, الذين كانوا حقا مفتونين بها. وفي اليوم التالي 15 يناير 1955م, توج أوين أوغليثورب, أسقف كارلايا الكاثوليكي, إليزابيث, ومسح عليها ليكرسها للرب, نوع من الطقس الديني, لتتقدم بين الجمهور لقبولها ملكة وسط ضجيج من الأرغن, والناي, والأبواق, والطبول والأجراس, حتى تكاد أصواتهم تصم الآذان.

المُنتظر منذ بداية حكم إليزابيث هو زواجها،والسؤال هو: ممن ستتزوج الملكة إليزابيث. وعلى الرغم من تلقيها لعروض زواج عدة، فإنها لم تتزوج قط لأسباب غير معروفة حتى الآن. يُرجع بعض المؤرخين سبب عدم زواج الملكة إلى فضيحة توماس سيمور مما جعلها تنفر من أية علاقة عاطفية، أو لأن الملكة ربما قد لا تكون قادرة على الإنجاب. تقدم لها العديد من الخطاب وظلت تفكر في الأمر حتى وصلت إلى سن الخمسين. وآخر خطابها كان فرانسيس،دوق أنجو، وكان أصغر منها حيث كان سنه في ذلك الوقت 22 عاما. فإن الزواج سيوفر لها فرصة أن تنجب وريثا للعرش بدلا من فقدانه مثلها مثل أختها ماري، إلا أن زواجها قد يؤدي إلى خلق حالة من عدم الاستقرار السياسي أو حتى العصيان.

روبرت دادلي:
في ربيع عام 1559م، تبين أن إليزابيث تعيش قصة حب مع صديق طفولتها، روبرت دادلي وهو كان مربي الخيول في البلاط. ويُقال أن زوجته، إيمي روبسارت، كانت تعاني من مرض خطير في الثدي،وأن إليزابيث كانت ترغب في الزواج منه بعد وفاتها. كانت تخوض إليزابيث مفاوضات عديدة تتعلق بالزواج من حكام أجانب، وقبل خريف عام 1559م، كان يتنافس الخطاب الأجانب على الارتباط بالملكة؛ حتى أن شارك مبعوثوهم قليلوا الصبر في أكثر حديث مشين على الإطلاق، ونقلوا عنها أن زواجها من الرجل الذي تتمناه لم يلق ترحيب في إنجلترا: " لا يوجد شخص إلا واستاء منه ومنها … وهي لن تتزوج غير حبيبها روبرت." وتوفت زوجة دادلي في 1560م نتيجة لسقوطها من على سلم مرتفع، حيث كسرت عنقها، وبالرغم من أن تقرير الطبيب الشرعي أثبت أنها كانت حادثة، فالبعض يتهم دادلي أنه هو من وراء هذا الحادث؛ حتى يتمكن من الزواج بإليزابيث. وبالفعل كانت تفكر إليزابيث بجدية في موضوع زواجها من دادلي، إلا أن ويليام سيسيل،ونيكولاس، وثروكمورتون، وبعض أقرانهم من المحافظين قد أعلنوا بوضوح رفضهم لهذا الزواج. وعلاوة على ذلك، فكان هناك شائعات تقول بأن النبلاء سيثوروا ضد الملكة، إذا تم هذا الزواج.

ومن ضمن الزيجات التي كانت تفكر فيهم إليزابيث، كان روبرت دادلي مرشح محتمل لعقد آخر من الزمن. فكانت إليزابيث تغار عليه كثيرا حتى بعدما تأكدت أنها لم تعد تستطيع الزواج منه. وفي عام 1564م، رفعته إليزابيث إلى رتبة النبلاء كإيرل ليستر؛ والإيرل هو لقب إنجليزي أدنى من مركيز وأرفع من فيكونت. وأخيرا تزوج من ليتيس نوليس حيث تعاملت الملكة معها باستياء شديد وكراهية طوال حياتها. وعلى الرغم من ذلك, لا يزال دادلي "يستحوذ على قلب الملكة إليزابيث ومشاعرها" على حد قول المؤرخ سوزان دوران. وتوفى دادلي بعد هزيمة أسطول أرمادا بفترة قصيرة. وبعد وفاة الملكة إليزابيث، تم العثور على رسالة منه ضمن ممتلكاتها الشخصية، مكتوب عليها بخط يدها "آخر جواب منه."

شكلت مفاوضات الزواج عنصرا أساسيا من سياسة إليزابيث الخارجية. فهي رفضت طلب فيليب الثاني بالزواج منها في عام 1955م، وظلت تفكر في زواجها من ابن عمه، تشارلز، أمير أستراليا. وقد تدهورت العلاقات مع عائلة هابسبورغ، وبعد ذلك فكرت إليزابيث في الزواج من أميريين فرنسيين من عائلة فالوا، الأول هو هنري دوق أنجو، والثاني يكون فرانسيس شقيقه ودوق أنجو من عام 1572م، حتى عام 1581م، وكان دوق ألونسون سابقا. وتم ربط عرض الزواج هذا مع تحالف منظم ضد السيطرة الإسبانية على هولندا الجنوبية. وبدا أن إليزابيث قد اتخذت هذه الخطوبة مأخذ الجد لبعض الوقت، حتى أنها كانت ترتدي قرط على شكل ضفدع، قد أهداه لها دوق أنجو.

وفي عام 1563م، أخبرت إليزابيث مبعوث الإمبراطور الآتي: "إذا اتبعت أهواء نفسي، فأنا أفضل أن أكون فقيرة ووحيدة على أن أكون ملكة متزوجة." وفي وقت لاحق من نفس العام، وبعد إصابة الملكة بمرض الجدري،أصبحت مسألة الخلافة من القضايا الساخنة التي يتم مناقشتها في البرلمان. وأخذوا يحثوا الملكة على الزواج، إما القيام بتعيين وريثا لها وذلك لمنع حدوث حرب أهلية بعد وفاتها. ولكن, رفضت إليزابيث القيام بأيا من الخيارين. وغير ذلك، قامت إليزابيث بتعطيل البرلمان في إبريل، ولم يُقد مرة ثانية إلا حينما احتاجت دعمه لرفع الضرائب عام 1566م. ولأنها كانت قد وعدت أمير عائلة فالو بالزواج، فقالت لهم:

"لن أكسر كلمة قالها الأمير علناً، ولي الشرف في ذلك. ولهذا، أقولها ثانية، سأتزوج بمجرد أن أشعر أن ذلك مناسبا، إذا لم يأخذ الرب الرجل الذي تعهدت بزواجه، أو يتوفاني، أو يحدث أي حدث كبير يمنع هذا الزواج."

وتقبل كبار المسئولون في الحكومة قبل عام 1570م فكرة أن الملكة لن تتزوج، ولن تعين وريثا للعرش. وسعى وليام سيسيل بالفعل لإيجاد حل لمشكلة الخلافة. ولعدم قدرتها على الزواج، كثيرا ما كانت إليزابيث تُتهم بعدم المسئولية. ومع ذلك, فكان صمتها هذا يعزز أمنها السياسي: فهي تعرف تماما أنها إذا عيّنت وريثا لها، فستكون مملكتها مهددة بحدوث انقلاب؛ حيث تذكرت إليزابيث أن تعيين شخصا آخر ليخلفها على العرش، كما كانت هي من قبل مع الملكة ماري، قد يؤدي إلى كثير من المؤامرات ضدها.
عدم زواج إليزابيث جعلها تتشبه بالآلهة؛ فكان تُوصف في الشعر والبورتريهات بالعذراء أو يالإلهة، أو بالإله العذراء، ولكن لم تُصوَر أبدا على إنها امرأة عادية. وفي 1955م، طالبت إليزابيث البرلمان في رسالة بأن يسميها الناس بالملكة العذراء: "وفي النهاية، سيكفيني أن يوضع حجر رخام على قبري وقد نوقش عليه أن ملكة حكمت إنجلترا فترة طويلة من الزمن، قد عاشت وماتت عذراء." ولاحقا تناول بعض الشعراء والكتاب هذا الموضوع وحولوه إلى أيقنة؛ وهي مجموعة صور تمجيدا للملكة. وكانت تحية الجمهور للملكة العزباء بمثابة تأكيد خفي لمعارضتهم على مفاوضاتها للزواج من دوق ألونسون.

أصرت إليزابيث أنها متزوجة، متزوجة من مملكة إنجلترا وشئونها، تحت العناية الإلهية. وفي عام 1599م، تحدثت عن أزواجها؛ وهم شعبها الكريم.

اتسمت سياسة إليزابيث الخارجية بأنها كانت وقائية إلى حد كبير. فكان الاستثناء الوحيد هو احتلال إنجلترا للو هافر من أكتوبر 1562م إلى يونيو 1563م والذي انتهى بالفشل عندما انضم حلفاء إليزابيث الهوغونوتيون إلى الكاثوليك لاستعادة الميناء. ونتيجة لذلك، عزمت إليزابيث على استبدال لو هافر بكاليه، وانهزمت إنجلترا أمام فرنسا في يناير من عام 1558م. ومن هنا اتبعت إليزابيث سياسة عدائية من خلال تحركات الأساطيل البريطانية. وهذا دفع إلى شن حرب على أسبانيا، وحوالي 80% من هذه الحرب كانت بين الأساطيل في البحر. ووسمت الملكة فرانسيس دريك بلقب الفارس بعدما قام بطواف بحري استغرق ثلاث سنوات من عام 1577م إلى عام 1580م، كما أنه حظى بشهرة كبيرة من خلال الغارات التي شنها على الموانئ والأساطيل الإسبانية. قاد البحّارة في العصر الإليزابيثي شهوة الثراء الذاتي، فقاموا ببعض أعمال القرصنة، الأمر الذي سيطرت عليه الملكة ولكن بنسبة ضعيفة.

حملة لمساندة ألمانيا:
بعد محاولة احتلال لو هافر وخسارتها في الفترة ما بين 1562م إلى 1563م، قررت إليزابيث تفادي شن أية حملة عسكرية حتى عام 1585م، وعندئذٍ قامت إليزابيث بإرسال الجيش البريطاني لمساندة المتمردين البروتستانت في ألمانيا ضد فيليب الثاني. وجاء ذلك في أعقاب وفاة ويليام الصامت, أمير أورانج، وفرانسيس، دوق أنجو، حلفاء إليزابيث، وتسليم عدد من المدن الألمانية إلى ألساندرو، دوق بارما، والحاكم الذي عينه فيليب على جنوب هولندا، التي كانت تقع تحت الاحتلال الإسباني. وفي ديسمبر عام 1584م، أضعف التحالف القائم بين فيليب الثاني والرابطة الكاثوليكية الفرنسية في جوينفيل من قدرة هنري الثالث ملك فرنسا، وشقيق فرانسيس، دوق أنجو، على التصدي للهيمنة الإسبانية في هولندا. كما ساعد هذا أيضا في امتداد النفوذ اللإسباني على طول ساحل بحر المانش في فرنسا، حيث كانت الرابطة الكاثوليكية قوية، وفي تعريض إنجلترا للغزو. استدعى حصار أنتويرب الذي فرضه دوق بارما في صيف 1585م، تحرك من جهة الإنجليز والألمان. وجاء إثر ذلك التوقيع على معاهدة نانساتش في أغسطس من عام 1585م، وبموجبها تعهدت إليزابيث بتقديم الدعم العسكري للألمان. وأدت المعاهدة إلى بداية حرب إنجلترا وإسبانيا،التي استمرت حتى تم توقيع معاهدة لندن في عام 1604م.

قائد تلك الحملة كان خطيب إليزابيث السابق، روبرت دادلي، إيرل ليستر. ولم تكن إليزابيث من البداية مؤيدة لذلك. كانت خطة إليزابيث أن تدعم الألمان، ظاهريا، بإرسال الجيش البريطاني، بينما تُجرى مفاوضات السلام السرية مع الإسبان في غضون أيام من وصول إير ليستر في هولندا، وهذا بالضرورة يتعارض مع إيرل ليستر الذي أراد، كما توقع منه الألمان، إطلاق حملة نشطة. ولكن من ناحية أخرى، أرادته إليزابيث "أن يتجنب اتخاذ أية إجراءات حاسمة مع العدو، بأي ثمن." هذا وقد أثار روبرت دادلي غضب إليزابيث بقبوله منصب الحاكم العام الصادر من البرلمان الهولندي. فسرت إليزابيث ذلك القرار على أنه حيلة من الألمان لإجبارها على قبول السيادة على هولندا، الأمر الذي طالما ولازالت ترفضه إليزابيث.

برب لا حد يرد

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.