أخوتي وأخواتي في الله : هذه مجموعة من الرسائل النصية ( şmś ) الإسلامية المتميزة , وفقني الله تبارك تعالى لجمعها , من مجموعة من الجوالات الدعوية المتنوّعة , اتمنى أن تنفعكم وتنفع كل مسلم ومسلمة , سبق وأن نقلت الجزء الأول الثاني وفي هذا الموضوع أنقل لكم الجزء الثالث وبالله التوفيق وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أعمال البر الدائمة:
من صور البر الصادقة ما يحرص عليه الأبرار في إيصال الثواب لوالديهم حتى بعد موتهم وأن يكون مستمرا غير منقطع.
ومن أمثلة ذلك:
ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن سعد بن عبادة رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائب عنها فقال:
يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها أينفعها شيء إن تصدقت به عنها؟
قال: نعم.
قال: فإني أشهدك أن حائطي المخراف (المثمر) صدقة عليها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجاعة الصومال أبلغ من كل رثاء، ومع كل هذه المشاهد الدامية والمبكية إلا أن القلوب كجلمود صخر حطّه السيل من عل، أيننا من رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما تمعّر وجهه لما رأى قوماً من مضر وما بهم من الفاقة فحث على الصدقة، وتتابع الناس على الصدقة بالطعام والثياب فاستنار وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه مُذْهَبَه.
(د.عبدالعزيز آل عبداللطيف)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لما لم يكن نبي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد وكلت الدعوة إلى العلماء والدعاة من أمته ، يعلمون الناس ما جهلوا ، ويذكرونهم ما نسوا ، ويهدونهم إلى صراط الله المستقيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يجوز أن تكون عقيدة زيادة الإيمان ونقصانه مجرد عقيدة تسكن الصدور ، ويجادل عنها في السطور ، دون أن يكون لها أثر عملي في معرفة سبل زيادة الإيمان والسعي فيها ، ومعرفة سبل نقصانه والحذر منها وسنعرض بمشيئة الله وعونه أهمها ونتعاون على ممارستها عمليا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبل ان نلوم زوجاتنا لابد لنا من لوم انفسنا فنحن مخطئون بحقها لانسعى لإرضائها
بل نعشق العيش لإذلال غيرنا ونحب ان نكون سعداء ونرى غيرنا في شقاء ونحن اغبياء لا نعلم اننا بذلك نهدم كياننا ونهدر اوقات سعادتنا نسعى لغيرنا ولا نسعى لأنفسنا
حياتنا كلها لنفكر بـغيرنا متناسين اننا اولى بالتفكير في انفسنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف نفرق بين الحاسد والمعجب ؟
ـ ـ
المعجب هو الذي لا يتمنى زوال النعمة بل يتمنى مثلها فإذا وصف ولم يبرك وحضر الشيطان فإنه يؤذي المحسود بتعب عن طريق هذا الشيطان وتأتي من الرجل المحبّ والصالح بدون قصد
ـ ـ
الحاسد والعياذ بالله فهو الذي يتمنى زوال النعمة عن المحسود فإذا وصف ولم يبرّك وحضر شيطانه فإنه يهلك هذا المحسود بإذن الله، وهذه هي القاتلة المهلكة التي تدخل الجمل القدر والرجل القبر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلما كانت الدعوة ضعيفة في أدائها ، أو منحرفة في منهجها ، كان الناس أقرب إلى الشر والسوء ، وأبعد عن الخير والاستقامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل عمل يؤمر به فلا بد فيه من العدل فالعدل مأمور به في جميع الأعمال والظلم منهي عنه نهيا مطلقا، ولهذا جاءت أفضل الشرائع والمناهج بتحقيق هذا كله وتكميله فأوجب الله العدل لكل أحد على كل أحد في كل حال. (ابن تيمية)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كفى بالنفس إطراء أن تذمها على الملأ، وكأنك تريد بذمها زينتها، وذلك عند الله سفه. (مطرف بن عبدالله بن الشخير)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كثيرا ما اخطىء على زوجتي لكن مستحيل اعتذر ؟
ـ ـ
أغلب الرجال يقاومون الاعتذار ولا يحبون الاعتراف بالخطأ لأنهم يعتبرون أن لحظة الاعتذار هي أصعب اللحظات في حياتهم وهذا ما يؤكده الدكتور كود وول المتخصص في علاج الأزواج العصبيين بقوله : إن كثيرين من الرجال يشعرون بأن قدراً كبيراً من هيبتهم سيضيع إذا قدموا اعتذاراً أو اعترفوا بخطأ
ــ
المسلم يعتذر لأنه يملك رصيدا عاليا من الوزاع الديني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كثير من الصحابة- رضي الله عنهم- كُفت أبصارهم في أواخر حياتهم ومنهم عبد الله بن عباس، وكعب بن مالك، وعبد الله بن عمرو، وسعد بن أبي وقاص، وغيرهم، وقد قيل لسعد بن أبي وقاص: لم لا تسأل ربك أن يعيد إليك بصرك وأنت مستجاب الدعاء؟ قال: بلغني أن الله تعالى قال في الحديث القدسي ‘من أفقدته حبيبتيه (عينيه) وصبر فله الجنة’…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (ويل للأعقاب من النار) فيه تأكيد على أهمية إيصال الماء إلى جميع الأعضاء المفروضة، فإذا حرص الإنسان على العقب فهو على غيره أحرص.(روضة الفقهاء)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يصيب الإنسان نفسه وماله وأهله بالعين وخاصة النساء من غير قصد فقد ثبت من حديث عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف رضي الله عنهما قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق أخرجه الإمام أحمد في مسنده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال صلى الله عليه وسلم : (لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس) رواه مسلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه) تأملوا ياأحبتي كلمة "فأكثروا" ثم أكثروا وأكثروا..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى: (من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيِئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شيء مقيتا) الجمهور على أن المقصود بالشفاعة هنا الشفاعة المعروفة، وهي شفاعة الناس بعضهم في بعض. (النووي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى: (فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) إذا كان المسلم منهيا عن تزكية نفسه، والحديث عن الخير الذي في قلبه؛ لأن الله أعلم بحقيقة هذه التقوى من المتحدث نفسه، فكيف بالحديث عما في قلوب الناس، تزكية أو قدحا، إنما يرجى لمن ظهر خيره، ويخاف على من ظهر شره. (د.عبدالله السكاكر)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الفضيل بن عياض:لو كانت الدنيا ذهب يفنى والآخرة خزف يبقى لكان ينبغي أن تؤثر خزفاً يبقى على ذهب يفنى فكيف والدنيا خزف يفنى والآخرة ذهب يبقى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن عباس رضي الله عنهما: لما خلق الله جنة عدن قال لها: تكلمي, فقالت: طوبى لمن دخلني. فقال: وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل.(انظر الاحياء3/255.)وقيل لإبليس: من أحب الناس إلليك؟ فقال: عابد بخيل. وقيل: فمن أبغض الناس إلليك؟ قال:فاسق سخي, فينجيه سخاؤه. وفي الحديث:" ولجاهل سخي أحب إلى الله من عالم بخيل" رواه الترمذي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن القيم رحمه الله عن حقيقة الصيام : " فهو ترك محبوبات النفس وتلذذاتها إيثارا لمحبة الله ومرضاته ، وهو سر بين العبد وربه لا يطلع عليه سواه ، والعباد قد يطلعون منه على ترك المفطرات الظاهرة ، وأما كونه ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل معبوده ، فهو أمر لا يطلع عليه بشر ، وذلك حقيقة الصوم".
زاد المعاد 2/29.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن الجوزي في قوله تعالى: {يا أسفى على يوسف} إن قيل هذا لفظ الشكوى، فأين الصبر الذي مدح به يعقوب؟
فالجواب من وجهين :
أحدهما: أنه شكا إلى الله لا منه،
والثاني: أنه أراد به الدعاء، فالمعنى: يا رب ارحم أسفي على يوسف.
قال ابن الأنباري: الحزن ونفور النفوس من المكروه والبلاء لا عيب فيه، ولا مأثم، إذا لم ينطق اللسان بكلام مؤثم، ولم يشتك من ربه، فلما كان قوله: {يا أسفى} شكوى إلى ربه، كان غير ملوم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أوس بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي قال قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت يقولون بليت فقال إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن ابي ذر رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : "عرضت علي أعمال أمتي حسنها و سيئها فوجدت في محاسن أعمالها الاذى يماط عن الطريق ووجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن" – رواه مسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طهارة المني سواء كان مني الرجل أو مني المرأة، إذا كان يابسا جافا يطهر بالفرك، وإذا كان رطباً يطهر بالماء والغسل، عملا بما جاء في السنة من حديث الدارقطني عن عائشة: كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يابسا، وأغسله إذا كان رطبا . (روضة الفقهاء)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثـــلاث حكـــم لحيــاة ايجابيــه : 1 لااحد منا يستطيع تغير ماضيـه ولكننا جميعا قادرون بعون الله على تغير مستقبلنا 0
2 ليس من الصـعب العثـور على الحقيقه ولكن المشكله الكبرى ان تحاول الهروب منها عندما تجـدها 0
3 الفشل هو الشى الوحيد الذى يستطيع ان يحققه اى انسان دون بـذل اى مجـهود وسقوط المرء ليش فشلا انما الفشـل ان يبقى حيـث سقــط 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على العبد الإكثار من الدعاء حال الرخاء فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء" رواه الترمذي . وقيل :من أدمن قرع الباب ولج ( بكر ابوزيد)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعظم ما يتعوذ به الرجل والمرأة من الإصابة بالعين والحسد قراءة كتاب الله وعلى رأس ذلك المعوذتين وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ومن التعوذات الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق رواه مسلم
3 دقائق لاتكلفنا من الجهد شيئا نذكر نحفظ به انفسنا من شر الحسد والحاسدين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اراد اخوة يــوسف ان يقتــلوه (( فــلم يفعــلو)) ثم ارادوا ان يلتقطه بعض السياره ويمحى اثــره (( فارتفع شانــه)) ثـم بيـع ليكون مملوكا (( فاصبح مــلكا)) ثم ارادوا ان يمحو محبته من قلب ابيه (( فازدادت ))فلا تقلق من تدابير البشر وغيره فاراده الله فوق اراده الكل فبسلاح الدعاء وقيام الليل سنقوى كل شيطان يفرق بينــنا 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاء عنه عليه الصلاة والسلام قوله: (وخير صفوف النساء آخرها) حديث صحيح وهو محمول عند العلماء على عدم وجود حائل يحول بين النساء والرجال في الصلاة، أما إذا كن مستورات فخير صفوفهن أولها وشرها آخرها كالرجال، وعليهن إتمام الصفوف الأول فالأول وسد الفرج لعموم الأحاديث الثابتة عنه عليه الصلاة والسلام. (ابن باز)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثلاثا حافظ عليها تسعد:
إذا ظهرت عليك نعمة، احمدالله.
إذا أبطأ عنك الرزق، استغفر الله.
إذا أصابتك شدة،أكثر من قول لاحول ولا قوة إلابالله
والمخلص لربه كالماشي على الرمل الناعم لاتسمع خطواته لكن ترى آثارها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيوتنا وقيام الليل
ـ ـ ـ
كان للحسن بن صالح جارية فباعها من قومن فلما كان جوف الليل قامت الجارية فقالت: يا أهل الدار الصلاة فقالوا أصبحنا؟ أطلع الفجر ؟ فقالت وما تصلون إلا المكتوبة ؟ قالوا نعم فرجعت إلى الحسن فقالت يا مولاي بعتني من قوم لا يصلون إلا المكتوبة ردني إلى بيتك فردها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ايــن نجـد قولـه تعـالى : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسـطى) فى كتاب الله ؟ ان هذه الايه فى اثناء ايات الطلاق والعدد, وبعد اية مشروعيه الخلع حينما تتعذر السبل للاصلاح بين الزوجين 0 وفى هذه الاية اشاره ربانيه الا ان الصلاه عصمة للبيوت, ورباط للاسر , وسد فى وجه الشيطان الذى يريد فصامها , وهدمها على اهلها , فالصلاة من اكبر الاسباب للم شعب البيوت , والغضاء على نزغات الشيطان في
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكركديه يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثيرمن العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم
ـــ
الكركدية يخفض الضغط لدى الناس الذين عندهم ارتفاع في ضغط الدم وذلك إذا اخذ على البارد ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن
ـ ـ
الكركدية مفيد لصحة جسم الإنسان حيث يطرد السموم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أنس رضي الله عنه قال : كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار . متفق عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصدقة عن الوالدين:
قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:
الصدقة للوالدين أو غيرهما من الأقارب مشروعة؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله سائل قائلا: هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟
قال: نعم: الصلاة عليهما،والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما،وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما.
ولقوله:إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه؛
وقوله صلى الله عليه وسلم لما سأله سائل قائلا: إن أمي ماتت ولم توص أفلها أجر إن تصدقت عنها؟
قال عليه الصلاة والسلام: نعم.
ولعموم قوله:إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.
وهذه الصدقة لا مشاحة في تسميتها بعشاء الوالدين،أو صدقة الوالدين،سواء كانت في رمضان أو غيرهما.
وفق الله الجميع لما يرضيه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحكام الطهارة لقراءة القرآن:
– لا يجوز مس المصحف إلا بطهارة لحديث: ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) صحيح الجامع ( 7780 ) .
– يجوز قراءة القرآن لمن عليها حدث أصغر بدون مس بالإجماع .
– لا يجوز لمن عليها جنابة أن تقرأ أو تمس .
– يجوز للحائض أن تقرأ ولكن بدون مس بالقفاز أو بأي حائل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقيقة الجاثوم
ـ ـ ـ
يقال : أن الجاثوم هو صنف من الجن يتسلط على الإنسان عند النوم ويضغط على منطقة الحركة في المخ فيشعر الإنسان بحالة من الشلل ولا يستطيع أن يتكلم أو يصرخ أو يتحرك وهو ما يسمى بالجاثوم والصحيح انه مرض أعصاب لاعلاقة للجن به سببه الاجهاد والتعب والارهاق قبل النوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الماضي صندوق من الخبرات علينا أن نتعلم منه في حياتنا الأسرية
ـ ـ
تجارب الحياة نكتسب منها الخبرة فلا نعيش في الماضي لأننا إذا كنا نعيش مع الماضي فهو سبب أساسي من أسباب الفشل الأسري حيث أن الماضي قد انتهي إلى الأبد ويمكننا فقط أن نتعلم منه ونستفيد من المعرفة التي اكتسبناها لا أن يخيم علينا الهم والحزن من تذكره
ـــ
اسرة فقدت 2 من اولادها بحادث واستطاعت ان تعيش من جديد مع صعوبة الماضي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يدعو بهذا الدعاء : اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي ، وإسرافي في أمري ، وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي جدي وهزلي ، وخطئي وعمدي ، وكل ذلك عندي ، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به مني ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، وأنت على كل شيء قدير متفق عليه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأصل في لآنية والأوعية ،أنها مباحة، ما عدا "إناء الذهب والفضة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما؛ فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة)، ما عدا اليسيرة من الفضة تجعل في الإناء للحاجة إلى إصلاحه. (روضة الفقهاء)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"هدى للعالمين"
أراد الله تعالى لبلده الحرام أن يكون محط أنظار العالمين على الدوام, ففيه القبلة, ويقصده المعتمرون طوال العام, وفي رمضان العمرة تعدل حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم, يؤديها الملايين, ثم مع بزوغ هلال شوال تدخل أشهر الحج المعلومات, لتدوي الأرض بتكبير المؤمنين والمؤمنات وتهليلاتهم في مكة والمشاعر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال : يقول أحد المشايخ : ما لم يتعارض مع الشـريعة فهو من الشريعة، فهل هذه القاعدة صحيحة ؟
الجواب: الشـريعة جاءت بجلب المصالح وتكثيرها، ودفع المفاسد وتقليلها، فما لم يرد فيه نهي ولا منع في الشـريعة وفيه مصلحة؛ فهذا لا بأس به، ولكن جاءت الشـريعة بمنع الخروج على ولي الأمر، والمظاهرات والفوضى خروج على ولي الأمر وإعلان للعصيان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س: ما الحكم إذا كان الشخص يعلم بالنجاسة ولم يذكرها إلا بعد نهاية صلاته؟
ج: إذا كانت على البدن أو الثوب فنسيها ولم يذكرها إلا بعد صلاته فالصلاة صحيحة، قال تعالى: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، وذلك بخلاف الحدث؛ فمن صلى وهو محدث ناسيا فإن صلاته باطلة وعليه إعادتها لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ). (ابن باز)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س: حضر شخص لصلاة العصر ودخل مع إمامه في الركعة الثالثة، ثم قام ليكمل ما فاته بعد تسليم الإمام فأتى شخص آخر وصلى خلفه وجعله إماما له، فهل يحق للأول أن يكون إماما؟ وهل تحسب للثاني صلاة جماعة؟
ج: لا حرج في ذلك على الصحيح، ويرجى أن يكون لهما فضل الجماعة، لكن إن صلى الثاني وحده وأكمل الأول صلاته لوحده فلعله أحوط خروجا من خلاف العلماء. (ابن باز)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثياب الكفار مباحة إذا لم تعلم نجاستها، لأن الأصل الطهارة؛ فلا تزول بالشك، ويباح ما نسجوه أو صبغوه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يلبسون ما نسجه الكفار وصبغوه.(روضة الفقهاء)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بات من الضروري لهداية من ضل ، ولإصلاح ما فسد ، واستقامة ما انحرف ، ولتقوية إيمان من ضعف إحياء الدعوة إلى الله عز وجل على أسس سليمة ومنهجية معتدلة وأساليب متجددة مباحة كي يعم الصلاح وينقطع الفساد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنما الدنيا حلم، والآخرة يقظة، والموت متوسط بينهما، ونحن أضغاث أحلام من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر. من نظر في العواقب نجا، ومن أطاع هواه ضل. فإذا زللت فارجع، وإذا ندمت فأقلع، وإذا جهلت فاسأل. وإذا غضبت فأمسك، واعلم أن أفضل الأعمال ما أكرهت النفوس عليه. (رسالة الإسلام)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إني أعوذ بك من العجز ، والكسل ، والجبن ، والهرم ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.متفق عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم ومن فتنة القبر وعذاب القبرومن فتنة النار وعذاب النارومن شر فتنة الغنى وأعوذ بك من فتنة الفقر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيطان هو العدوّ الأول للبشر، أخرج أباهم من الجنّة، وهو يعمل على منعهم من دخولها ويبعدهم عن طريقها. ويغريهم بسلوك طريق النار، وهم مع ذلك يتبعونه ويَدَعون شرع الله إلى وسواسه، وهديَ الأنبياء إلى ضلاله. وقد وبَّخهم الله على فعلهم وعلى هذه الحملقة منهم، إذ يستجيبون لعدوهم الذي يريد العذاب لهم، ولا يستجيبون لربهم الذي يدعوهم ليغفر لهم ويرحمهم: (أفتتّخذونه وذرّيّته أولياء من دوني وهم لكم عدوّ بئس للظالمين بدلاً).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أشياء في حياتك لا تفعلها: فقد الثقة ونكث الوعد وتحطيم العلاقات وكسر القلب لأنها لا تحدث صوتا ولكنها تحدث الكثير من الألم.
(تشارلز- روائي إنجليزي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه) ما أقرب العفو والغفران!! فليس بين المعصية والعفو عنها إلا كلمات قليلات من دعوات المستغفرين (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) فالمعلم لآدم هذه الكلمات هو الإله المعصي، يعلمه ما يعفو به عن معصيته!! هذا يدل على أن رحمة الله قد سبقت الدعاء والاستغفار، وأن الثقة برحمة الله من أعظم ما تستدعى به رحماته تعالى. (د.الشريف حاتم العوني)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة من عناية البنت بأمها بعد موتها:
عن فاطمة بنت رسول الله أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم:
أين أمنا خديجة؟
قال: في بيت من قصب، لا لغو فيه ولا نصب، بين مريم وآسية امرأة فرعون.
قالت: أمن هذا القصب؟
تعني من قصب الدنيا المعروف!
قال: لا، بل من القصب المنظوم بالدر، واللؤلؤ، والياقوت.
رواه الطبراني في الأوسط
إنه التعلق الوجداني من البنت بأمها فهي لا تنسى ذكرها حية أو ميتة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حديث: (من صلى الصبح في جماعة وجلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين فإن ذلك يعدل حجة وعمرة تامتين) في صحته خلاف والصواب أنه حديث حسن صحيح لكثرة طرقه؛ وتعدد رواته من الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تعوذوا بالله من جهد البلاء ، ودرك الشقاء ، وسوء القضاء ، وشماتة الأعداء. متفق عليه
قوله : درك الشقاء أي : أن يدركني الشقاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"ملعون من عق والديه"
حديث شريف رواه الطبراني
وصححه الألباني
فيه الوعيد الشديد بالخسارة في الدنيا والآخرة
بالبعد والطرد عن رحمة الله لمن عق والديه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة) التعرف إلى الله عز وجل هو سلوى الحزين، وأمان الخائف، وعز الذليل، وقوة الضعيف، وغنى الفقير، وهو الجاه العظيم الذي لا ينقطع ولا يتوقف، ولا يعتريه ضعف أو نقص.
(د.سلمان العودة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولا تنسوا وفقكم الله من نشر هذه المسجات عبر الوسائل المختلفة مثل : twitter–facebook–whatsapp–blackberry .. انشر كل يوم رسالة أو رسالتين أو أكثر .. لعلها تكون لك حسنات جارية إن شاء الله .. أسأل الله الحي القيوم الجواد الكريم الرحمن الرحيم أن يتقبل مني ومنكم صالح العمل والحمد لله رب العالمين.