التصنيفات
الحياة الاسرية

غياب الحبايب عن البيت .. احيانا له فوائد الحياة الاسرية

غياب الحبايب عن البيت أحيانا ..
له فوائد
قد ترفضين في احيان كثيرة أن يذهب أطفالك بعيدا ، سواء في زيارة عائلية تستغرق بضعة ايام أو اسابيع أو في رحلة مدرسية أو حتى لمتابعة دراستهم لسنة أو اكثر في معهد متخصص أو الالتحاق بدورة أو .. لأسباب كثيرة، يمكن أن تسبب غيابهم عن البيت ، وطبعا ستكون حجتك انك تخافين عليهم وانهم غير مؤهلين لهذا الغياب وانهم إذا بقوا تحت ناظريك فسوف يكون وضعهم افضل على اكثر من صعيد . لكن الخبيرة البريطانية ليسلي غارفن، تقدم لك 15 فائدة يمكن أن تعود عليك عندما يغيب اطفالك عن البيت لبعض الوقت ( 3 أشهر على الاقل) ، كذلك بعض الفوائد الاخرى عندما يعودون. اختاري من الملاحظات ما يناسبك، ثم اكتبي لنا عن تجربتك في هذا المجال.

أهم العناصر الايجابية لغياب أطفالك عن البيت ، خاصة إذا كانوا كثيرين ، انك ستلاحظين نظافة البيت ، وعدم افراغ الثلاجة من الطعام والشراب – بسبب ضيافتهم لأصدقائهم – وعدم رنين التليفون المتواصل واستمرار الترتيب والاناقة في البيت لأطول فترة ممكنة . أما العناصر الجانبية الأخرى فهي كالتالي :
1. عندما يعلم الاطفال انهم سيغيبون عن البيت ، في رحلة أو زيارة أو دراسة ، سيصبحون أكثر هدوءاً وتعقلاً ، وسوف يتخلون عن الكثير من المشاكسات ! .
2. لحظة وداعهم لك ستكون من اصعب اللحظات من دون شك ، لكنها من جانب آخر ستكون من اكثر اللحظات عمقا وتاثيرا ايجابيا على المدى البعيد، حيث ستظل القبلات والكلمات اللطيفة والمؤثرة في البال طويلاً.
3. على الرغم من عدم اعترافك ، الا انك ستشعرين بشيء من التخفيف من الالتزامات ، فستكونين حرة لبعض الوقت ، ولو كانت عطلة نهاية الأسبوع ، أو حتى يوماً واحداً !.
4. لن تضطري إلى الترقب والمتابعة : ماذا يفعلون ؟ هل درسوا؟ أكلوا؟ لماذا لا ينامون؟ … الخ.
5. لن تشعري بالوحدة لان الصغار سيتركون لك الكثير مما يمكنك متابعته لهم اثناء غيابهم ، مثل الترتيب الشامل لخزانتهم ، واصلاح الألعاب أو تنسيق ملابس أو تنظيف حاجيات .. الخ.
6. سوف يساعدك ابتعادهم لفترة على أسئلة مهمة وعميقة تعرفك اليهم من بعيد ، كيف يفكرون ؟ ماهي ملامح شخصية كل منهم؟، أيضا بطرح أسئلة عن نفسك ودورك كأم و كإنسانة .
7. سوف تعانين قليلا من الكآبة والاحباط، وهذا طبعا بسبب أشتياقك، لكن علماء النفس يؤكدون أن كل حالة احباط تمتاز بجانب ايجابي لأنها تحرض الجهاز العصبي على المقاومة ، المهم الا تتركي نفسك فريسة للشعور بالذنب.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.