التصنيفات
صحة و صيدلة

اخطاء طبية فاحشة

كشف معهد الطب الاميركي ان الاخطاء الناجمة عن العلاج تلحق الضرر بـ 1.5 مليون شخص وتقتل عدة آلاف سنويا في الولايات المتحدة وتكلف البلاد 3.5 مليار دولار على الاقل سنويا.
واوضح المعهد في تقرير صدر أول من امس ان اخطاء العلاج منتشرة الي درجة انه يجب على المرضى في المستشفيات توقع التعرض لخطأ كل يوم يقضونه في المستشفى، بالرغم من ان معدلات الاخطاء تختلف من مستشفى لآخر ومعظمها لا يؤدي الى الاصابات.

واشار التقرير وهو بعنوان «منع اخطاء العلاج» الى وفاة بتسي ليهمان وهي ام لطفلين في التاسعة والثلاثين من عمرها، ومراسلة طبية لصحيفة «بوسطون غلوب»، كنموذج تقليدي للخلط بين الادوية توفيت ليهمان عام 1993 بعدما اعطاها طبيب اربع اضعاف الكمية المطلوبة من دواء سام لعلاج سرطان الثدي الذي كانت تعاني منه.
ومن بين التوصيات الخاصة بتصحيح هذه المشاكل، تغييرات منتظمة مثل وصف الادوية اليكترونيا ونصائح للمرضى بضرورة حملة قائمة كاملة بكل الادوية التي يستخدمونها في كل زيارة للاطباء. واوضح ليل بوتمان، عميد كلية الصيدلة في جامعة اريزونا، «ان حوادث اخطاء استخدام العقاقير الطبية كانت مفاجئة حتى بالنسبة لنا. والحلول معقدة وبعيدة المدى وتمثل تحديات».
تجدر الاشارة الى ان التقرير هو الرابع في سلسلة من التحقيقات أجراها المعهد، الذي يعتبر اكثر المؤسسات الطبية البارزة في الولايات المتحدة، الذي يلفت الانظار الى الاعباء الصحية والمالية الناجمة عن الاخطاء الطبية.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.